... ملتقى المبدعين في اللغة العبرية ...
:67:
أهلا ومرحبا بكم فى منتداكم العلمى والثقافى.... .ان كنت زائر ننتظر تسجيلك بحب وشغف .... وان كنت عضو ننتظر ابداعك وفكرك .ونتمنى ان نستفيد جميعا من أفكارنا المتبادله.....
שלום עליכם
ברוכים הבאים בפורום המדעי
אנחנו מחכים פעילות רבים

... ملتقى المبدعين في اللغة العبرية ...

ملتقى لكل معاني الإبداع ... ملتقى ضم بين أرجاءه معلمى ومتعلمى اللغة العبرية... وكل من يرغب فى معرفة اللغه العبريه... شؤون الكيان الصهيونى والمصطلحاته ... قضية الصراع العربى الاسرائيلى ... فهو منتدى لكل من أراد معرفة الثقافات والمعلومات والمزيد والمزيد ..
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولردايو اسرائيل
المواضيع الأخيرة
» القصة الأولى (( Chikah, the dog in the ghetto )
الخميس 30 يناير 2014, 20:06 من طرف ام البراء الدوايمة

» قاموس شنعار "عربى عبري"
الأحد 21 أكتوبر 2012, 11:00 من طرف דודו מוחמד

» هاااام : جدول إمتحانات قسم اللغة العبرية دور يناير 2011 لجميع الفرق .. بالتوفيق ..
الجمعة 24 ديسمبر 2010, 08:23 من طرف Aziza Yousef

» הרשימה של הקיצורים בדקדוק העברי ....
الثلاثاء 10 أغسطس 2010, 19:16 من طرف مرتضى سعيد

» عشقى وردة ريحان "مصر"
الأحد 09 مايو 2010, 07:00 من طرف Walaa Abdelmordy

» اختلاق الشعب اليهودى متى ؟؟وكيف؟؟
الأحد 09 مايو 2010, 06:52 من طرف Walaa Abdelmordy

» رددي ياجبال ** نشيد جميل وجميل
الأحد 09 مايو 2010, 06:44 من طرف Walaa Abdelmordy

» قصه عبرية حلوة اوي
الأربعاء 07 أبريل 2010, 04:53 من طرف ابوالمجد

» القواميس العبرية سجيف 2008 و ابن شوشان بأسعارمذهلة
الأربعاء 07 أبريل 2010, 03:57 من طرف IsLaM TiGeR

» הילד השתפר ..ראה " الولد تحسن ..انظر "
الإثنين 05 أبريل 2010, 01:20 من طرف ابوالمجد

» قاموس سرياني عربي لاتيني
السبت 03 أبريل 2010, 02:43 من طرف ابوالمجد

» סרט אבא גנוב3
الخميس 01 أبريل 2010, 05:17 من طرف ابوالمجد

» ايلى كوهين اخطر جاسوس اسرائيلى فى سوريا
الخميس 01 أبريل 2010, 03:35 من طرف Walaa Abdelmordy

» معاداة اليهود (التسميه الصهيونيه معاداة الساميه)
الخميس 01 أبريل 2010, 03:11 من طرف Walaa Abdelmordy

» אני מאהב בך לעולם ... מעת אבו אל-מגד סעד
الأربعاء 31 مارس 2010, 03:42 من طرف ابوالمجد

» השיחה השלישית "מחפשים עבודה"‏
الأربعاء 31 مارس 2010, 01:50 من طرف ابوالمجد

» קבוצה לשיחות בעברית במציאות
الأربعاء 31 مارس 2010, 01:48 من طرف ابوالمجد

» انا وسفينتي ( بقلم أبوالمجد سعد )
الأربعاء 31 مارس 2010, 00:17 من طرف ابوالمجد

» منقذتي ... ( بقلم أبوالمجد سعد )
الثلاثاء 30 مارس 2010, 04:41 من طرف ابوالمجد

» جئت بمعذبكي ( بقلم أبوالمجد سعد )
الثلاثاء 30 مارس 2010, 04:40 من طرف ابوالمجد

» هي والسرطان ( بقلم أبوالمجد سعد )
الثلاثاء 30 مارس 2010, 04:38 من طرف ابوالمجد

» لماذا حيرتي وإرتباكي ؟! ( بقلم أبوالمجد سعد )
الثلاثاء 30 مارس 2010, 04:37 من طرف ابوالمجد

» كم احب تلك اللحظة ( بقلم أبوالمجد سعد )
الثلاثاء 30 مارس 2010, 04:35 من طرف ابوالمجد

» التسليح الكيميائي الإسرائيلي
الثلاثاء 30 مارس 2010, 04:03 من طرف ابوالمجد

» السمات الأساسية المميزة للأدب المقدس العبري
الإثنين 29 مارس 2010, 06:01 من طرف Walaa Abdelmordy

الساعه
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوالمجد - 177
 
Walaa Abdelmordy - 167
 
Aziza Yousef - 142
 
ahmed kamal - 116
 
الصحفي - 85
 
mohamed yehya - 81
 
Simon Mikhail - 57
 
islam abd el-hakeem - 38
 
Ahmed Alaa - 30
 
manar awaad - 27
 

أمثال وحكم مأثورة

אי אפשר לבר בלי תבן

... لا أحد خالى من العيوب ....

.. من أجمل ما قيل ..

من أجمل ما قيل في الإخلاص ::..

لن تكون عظيماً عند الله وعند الخلق حتى تكون عظيماً في عبادتك، وما ارتفع شيء إلى السماء أعظم من الإخلاص، وما نزل شيء أعظم من التوفيق ،،وبقدر الإخلاص يكون التوفيق

.. أضف إلى معلوماتك ..

هل تعلم أن::...

<عندما يولد الإنسان يكون في جسمه 300 عظمة ، إلا ‏أن ذلك العدد يتراجع إلى 206 فقط عند الوصول إلى سن البلوغ...


شاطر | 
 

 تحليل لغوي لأول فقرة الإصحاح الأول فى سفر التكوين فى العهد القديم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
islam abd el-hakeem
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 29/07/2009

مُساهمةموضوع: تحليل لغوي لأول فقرة الإصحاح الأول فى سفر التكوين فى العهد القديم   الأربعاء 29 يوليو 2009, 06:40



בראשית
التكوين
פרק א
الإصحاح الأول

א בְּרֵאשִׁית, בָּרָא אֱלֹהִים, אֵת הַשָּׁמַיִם, וְאֵת הָאָרֶץ.

- בְּרֵאשִׁית : وهى أول كلمة فى السفر الذى سمى بها ، وهى تتكون من حرف الباء ( أداة نسب – حرف جر ) وقد شكلت بالسكون المتحرك لدخولها على اسم نكرة وهى بمعنى ( فى ) ، רֵאשִׁית كلمة مفرد مؤنث نكرة بمعنى ( بداية ، بدأ ، أول ) فتكون الترجمة الحرفية للكلمة ( فى بداية ، فى بدأ ، فى أول )، لكنهم يترجمونها فى الترجمات غير العبرية ( فى البدأ ،فى البداية ،فى الأول... ) بتعريف كلمة بداية وهنا نتسأل لماذا جأت كلمة بداية فى النص العبرى نكرة ولماذا تترجم معرفة ؟!!. ترد على نفسى فتقول أنه كان من المفروض أن تأتى كلمة بداية فى النص العبرى معرفة ليستقيم المعنى كما استقام فى الترجمات غير العبرية ، وهو ما يجعلنى أقول أن هناك حذف قد حدث فى النص العبرى عوضته الترجمات غير العبرية بأداة التعريف . فالنص كان من المفروض أن يكون:
בְּרֵאשִׁית.... בָּרָא אֱלֹהִים, אֵת הַשָּׁמַיִם, וְאֵת הָאָרֶץ

( فى بداية .... برأ الله السماوات والأرض )
ولا أعلم صراحة ما هو الذى حذف بالضبط وهل ماحذف كلمة أو جملة أو عدة فقرات ؟!! وهل ما حذف حذف عمداً أو سهوا من ناسخ النصً ؟!!
- اسألكم الإقتراح -.

على أى حال يطلقون على هذا السفر اسماء عدة كلها ليست ترجمة حرفية للاسم العبرى ولكن لمضمون السفر مثل :

( سفر التكوين ، سفر الخلق ، سفر الخليقة ) .

- בָּרָא : فعل ثلاثى معتل اللام بالألف فى صيغة الماضى بمعنى ( برأ ، خلق ، أوجد ، ابتكر ) ،

وهو يقابل الفعل العربى ( برأ ) تماماً ، أى خلق من عدم أو أوجد من عدم ،أما الفعل الذى يدل على التخليق فى العبرية יָצַר بمعنى (خلق ، صنع ، أنتج ، كون ، ألف ).
- אֱלֹהִים: اسم جمع مذكرالمفرد منه (אֱלֹהַּ ، אֱלוֹהַּ ) بمعنى
( إله ، رب )، ويأتى الاسم الجمع المؤنث אֱלֹהוֹת بمعنى
( أوثان ، أصنام ، آلهة ) ، ويرادف كلمة אֱלֹהּ كلمة אֵל التى ينتهى بها كثير من الاسماء اليهودية مثل יִשְׂרָאֵל إسر
ائيل أى
( قوة الله ، شدة الله ) كما نسمى فى العربية عبدالله ،رزق الله ،رحمةالله ...

وحول سبب مجئ كلمة אֱלֹהִים فى صيغة الجمع رغم انها من المفروض أن تدل على إله واحد نقول أن هناك من يرى أنها جأت فى صيغة الجمع للتعظيم , فإن اليهود كانوا يعبدون آلهة كثيرة مثل المصريون قبل مجئ موسى وإيمانهم برب موسى ،فإنهم اعتقدوا أن إلاههم قد إجتمع فيه كل قوى الآلهة الأخرى التى كانوا يعبدونها ، فاليهود فى معظمهم لا يؤمنون بإله واحد وحيد فى هذا العالم كما فى الإسلام ، ولكنهم يؤمنون بإله أقوى وأعظم من كل الآلهة الأخرى ، كما جاء فى مزمور8:86 (لا مثل لك بين الآلهة يارب ) ومزمور5:135( لأنى عرفت أن الرب عظيم وربنا فوق جميع الألهة) .
- אֵת : أداة مفعولية تأتى قبل المفعول به المعرف فقط ، وهى ليس لها معنى وتساوى كلمة ( إيا ) فى سورة الفاتحة (إياك نعبد وإياك نستعين ).
- הַשָּׁמַיִם : اسم جمع مذكر معرف جاء على صيغة المثنى
( يقال للتسهيل ) وليس له مفرد فهو جمع ومفرد فى نفس الوقت ( سماء ، سماوات ) .

- וְאֵת : واو العطف مشكلة بالسكون المتحرك مع אֵת أداة المفعولية .
- הָאָרֶץ : اسم مفرد معرف النكرة منه (אֶרֶץ ) بمعنى ( أرض ، الكرة الأرضية ) ويستخدم اليهود هذة الكلمة معرفة (הָאָרֶץ ) للدلالة على أرض الميعاد أو دولة إسرائيل

הָאָרֶץ = הָאָרֶץ הַיְּעוּדָה أرض الميعاد
הָאָרֶץ = מְדִינַת יִשׁרָאֵל دولة إسرائيل .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تحليل لغوي لأول فقرة الإصحاح الأول فى سفر التكوين فى العهد القديم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
... ملتقى المبدعين في اللغة العبرية ... :: ملتقى المبدعين فى اللغه العبريه :: (( منتديات اللغة العبرية )) הפורומים של העברית :: نصوص عبريه قديمه-
انتقل الى: