... ملتقى المبدعين في اللغة العبرية ...
:67:
أهلا ومرحبا بكم فى منتداكم العلمى والثقافى.... .ان كنت زائر ننتظر تسجيلك بحب وشغف .... وان كنت عضو ننتظر ابداعك وفكرك .ونتمنى ان نستفيد جميعا من أفكارنا المتبادله.....
שלום עליכם
ברוכים הבאים בפורום המדעי
אנחנו מחכים פעילות רבים

... ملتقى المبدعين في اللغة العبرية ...

ملتقى لكل معاني الإبداع ... ملتقى ضم بين أرجاءه معلمى ومتعلمى اللغة العبرية... وكل من يرغب فى معرفة اللغه العبريه... شؤون الكيان الصهيونى والمصطلحاته ... قضية الصراع العربى الاسرائيلى ... فهو منتدى لكل من أراد معرفة الثقافات والمعلومات والمزيد والمزيد ..
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولردايو اسرائيل
المواضيع الأخيرة
» القصة الأولى (( Chikah, the dog in the ghetto )
الخميس 30 يناير 2014, 20:06 من طرف ام البراء الدوايمة

» قاموس شنعار "عربى عبري"
الأحد 21 أكتوبر 2012, 11:00 من طرف דודו מוחמד

» هاااام : جدول إمتحانات قسم اللغة العبرية دور يناير 2011 لجميع الفرق .. بالتوفيق ..
الجمعة 24 ديسمبر 2010, 08:23 من طرف Aziza Yousef

» הרשימה של הקיצורים בדקדוק העברי ....
الثلاثاء 10 أغسطس 2010, 19:16 من طرف مرتضى سعيد

» عشقى وردة ريحان "مصر"
الأحد 09 مايو 2010, 07:00 من طرف Walaa Abdelmordy

» اختلاق الشعب اليهودى متى ؟؟وكيف؟؟
الأحد 09 مايو 2010, 06:52 من طرف Walaa Abdelmordy

» رددي ياجبال ** نشيد جميل وجميل
الأحد 09 مايو 2010, 06:44 من طرف Walaa Abdelmordy

» قصه عبرية حلوة اوي
الأربعاء 07 أبريل 2010, 04:53 من طرف ابوالمجد

» القواميس العبرية سجيف 2008 و ابن شوشان بأسعارمذهلة
الأربعاء 07 أبريل 2010, 03:57 من طرف IsLaM TiGeR

» הילד השתפר ..ראה " الولد تحسن ..انظر "
الإثنين 05 أبريل 2010, 01:20 من طرف ابوالمجد

» قاموس سرياني عربي لاتيني
السبت 03 أبريل 2010, 02:43 من طرف ابوالمجد

» סרט אבא גנוב3
الخميس 01 أبريل 2010, 05:17 من طرف ابوالمجد

» ايلى كوهين اخطر جاسوس اسرائيلى فى سوريا
الخميس 01 أبريل 2010, 03:35 من طرف Walaa Abdelmordy

» معاداة اليهود (التسميه الصهيونيه معاداة الساميه)
الخميس 01 أبريل 2010, 03:11 من طرف Walaa Abdelmordy

» אני מאהב בך לעולם ... מעת אבו אל-מגד סעד
الأربعاء 31 مارس 2010, 03:42 من طرف ابوالمجد

» השיחה השלישית "מחפשים עבודה"‏
الأربعاء 31 مارس 2010, 01:50 من طرف ابوالمجد

» קבוצה לשיחות בעברית במציאות
الأربعاء 31 مارس 2010, 01:48 من طرف ابوالمجد

» انا وسفينتي ( بقلم أبوالمجد سعد )
الأربعاء 31 مارس 2010, 00:17 من طرف ابوالمجد

» منقذتي ... ( بقلم أبوالمجد سعد )
الثلاثاء 30 مارس 2010, 04:41 من طرف ابوالمجد

» جئت بمعذبكي ( بقلم أبوالمجد سعد )
الثلاثاء 30 مارس 2010, 04:40 من طرف ابوالمجد

» هي والسرطان ( بقلم أبوالمجد سعد )
الثلاثاء 30 مارس 2010, 04:38 من طرف ابوالمجد

» لماذا حيرتي وإرتباكي ؟! ( بقلم أبوالمجد سعد )
الثلاثاء 30 مارس 2010, 04:37 من طرف ابوالمجد

» كم احب تلك اللحظة ( بقلم أبوالمجد سعد )
الثلاثاء 30 مارس 2010, 04:35 من طرف ابوالمجد

» التسليح الكيميائي الإسرائيلي
الثلاثاء 30 مارس 2010, 04:03 من طرف ابوالمجد

» السمات الأساسية المميزة للأدب المقدس العبري
الإثنين 29 مارس 2010, 06:01 من طرف Walaa Abdelmordy

الساعه
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوالمجد - 177
 
Walaa Abdelmordy - 167
 
Aziza Yousef - 142
 
ahmed kamal - 116
 
الصحفي - 85
 
mohamed yehya - 81
 
Simon Mikhail - 57
 
islam abd el-hakeem - 38
 
Ahmed Alaa - 30
 
manar awaad - 27
 

أمثال وحكم مأثورة

אי אפשר לבר בלי תבן

... لا أحد خالى من العيوب ....

.. من أجمل ما قيل ..

من أجمل ما قيل في الإخلاص ::..

لن تكون عظيماً عند الله وعند الخلق حتى تكون عظيماً في عبادتك، وما ارتفع شيء إلى السماء أعظم من الإخلاص، وما نزل شيء أعظم من التوفيق ،،وبقدر الإخلاص يكون التوفيق

.. أضف إلى معلوماتك ..

هل تعلم أن::...

<عندما يولد الإنسان يكون في جسمه 300 عظمة ، إلا ‏أن ذلك العدد يتراجع إلى 206 فقط عند الوصول إلى سن البلوغ...


شاطر | 
 

 نظرة شاملة على الكنيست الاسرائيلى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed kamal
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
العمر : 27

مُساهمةموضوع: نظرة شاملة على الكنيست الاسرائيلى   السبت 01 أغسطس 2009, 06:27


الكنيست
-----------
مبنى الكنيست في غفعات رام (تلة الشيخ بدر) بـالقدس. تم تدشينه في 1966.
الكنيست الإسرائيلي (بالعبرية: הכנסת أي "المجمع") هو البرلمان الإسرائيلي حيث تتركز العمل التشريعي ومراقبة الحكومة الاسرائلية. الكنيست مكون من 120 نائبا، ينتمي كل أحد منهم إلى حزب مسجل ويعمل ممثلا لهذا الحزب.

أطلق على البرلمان الإسرائيلي اسم "الكنيست" نسبة إلى اسم مجلس الحاخامين الوارد في الميشناه: "قبل موسى التوراة من سيناء وسلمها ليشوع، ويشوع للشيوخ، والشيوخ للأنبياء، والأنبياء سلموها لرجال الكنيست الكبير (=المجمع الكبير)." (أول جملة في الميشناه)

نظام السلطة الإسرائيلية هو نظام برلماني متعدد الأحزاب. لذلك تتم الانتخابات العامة للكنيست فقط، حيث ينتخب أعضاء الكنيست رئيسا للحكومة من بينهم ويقرون تعيين جميع الوزراء.

من حق كل إسرائيلي بلغ عمره 21 عاما أن يرشح نفسه للكنيست من خلال الانضمام إلى حزب مسجل أو تسجيل حزب جديد. ومن حق لجنة الانتخابات العامة أن تمنع من مواطن أو حزب المسابقة في الانتخابات إذا كان يعارض تعريف دولة إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية. قرارات اللجنة من هذا النوع خاضعة لإقرارها من قبل المحكمة العليا.

حسب القانون الإسرائلي تنعقد الانتخابات للكنيست في الخريف[1] بعد مرور أربعة سنوات من الانتخابات السابقة، ولكن يمكن للكنيست حل نفسه وإعلان انتخابات مبكرة بقرار يدعمه 61 من أعضائه، وكثيرا ما تستعمل هذه الإمكانية. إذا وقعت حالة طوارئ يمكن تأجيل الانتخابات بقرار خاص يدعمه 80 عضوا. حتى اليوم تأجلت الانتخابات مرة واحدة في 1973، إثر حرب أكتوبر، حيث انعقدت ثلاثة أسابيع بعد موعدها الأصلي.

كما قد تم تخطيط الخطوط العامة لتنظيم عمل الكنيست في قانون أساسي: الكنيست، والذي ينص على التعليمات عن كل من طريقة تركيب الكنيست، عن رقم مقاعدها، عن انتخاب رئيسا له وعن لجانها. كذلك ينص على أن عمل الكنيست يكون خاضعاً لثلاثة عناصر : القوانين / نظام الكنيست الداخلي ، والذي ينص على الأنظمة حول الإدارة الجارية لعمل الكنيست / و "العادة في الاجراءات المعمول بها" في الكنيست ، في حالة عدم الاهتمام بموضوع ما في القوانين أو في نظام الكنيست الداخلي.

طريقة الانتخابات للكنيست
-----------------------------
ملخص
--------
طريقة الانتخابات المعمول بها في إسرائيل هي طريقة الانتخابات النسبية-القطرية حيث عدد المقاعد الذي تحصل عليه كل قائمة في الكنيست يتناسب مع عدد المصوتين لها. والتقييد الوحيد هو نسبة الحسم التي تبلغ حاليا 2%. أي أنه يجب أن يحصل كل حزب على 2% على الأقل من أصوات الناخبين لكي ينتخب إلى الكنيست. وبمقتضى هذه الطريقة يصوت الناخبون لصالح قائمة حزبية وليس لصالح شخص معين في القائمة.

وفي قسم من الأحزاب تجري الانتخابات التمهيدية (البرايميريس) حيث يتم بناء عليها انتخاب مرشحي هذه الأحزاب للكنيسن في عملية انتخابات مباشرة.

تجري الانتخابات للكنيست مرة واحدة كل أربع سنوات , لكنه بإمكان الكنيست أن تتخذ قرارا بإجرائها قبل موعدها, وفي ظروف معينة بإمكان دورة الكنيست أن تستمر أكثر من أربع سنوات.

طريقة الانتخابات
------------------
طريقة الانتخابات المعمول بها في إسرائيل هي طريقة الانتخابات النسبية القطرية, أي, أن القوائم المنتخبة تمثل في الكنيست, بحسب نسبة المصوتين لصالحها. وخلافا لمعظم الدديمقراطيات البرلمانية الغربية ففي إسرائيل يتم الحفاظ على الطريقة بشكل متشدد, إذا أن الشرط الوحيد لانتخاب قائمة شاركت في الانتخابات إلى الكنيست هو أن تتجاوز نسبة الحسم التي تبلغ اليوم 2 (حتى الانتخابات للكنيست الثالثة عشرة كانت نسبة الحسم 1% فقط, وخلال الكنيست السادسة عشرة أصبحت نسبة الحسم 2% بدلا من 1.5%).

الخلفية التاريخية للطريقة
----------------------------
ورثت دولة إسرائيل الطريقة النسبية المتشددة عن الجهاز السياسي للسكان اليهود في فترة الانتداب . لقد كانت هذه الطريقة مبنية على حرص مختلف الأحزاب - الني لعبت فيها الأيديولوجيا والمبنى الشخصي دورا هاما - لاستقلاليتها . والتبرير الذي قدم لتعدد الأحزاب الذي تسببت فيه هذه الطريقة هو أنه في الفترة التي تجري فيها تغييرات بعيدة المدى وسريعة في التركيبة السكانية نتيجة للهجرة, من المهم أن يعطى تمثيلا كبيرا إلى أقصى حد ممكن للمجموعات والاَراء المختلفة داخل الشعب.


ألأساس القانوني للطّريقة
-----------------------------
تستند طريقة الانتخابات للكنيست في الأساس على قانونين اثنين : قانون - أساس: الكنيست من عام 1958 وقانون الانتخابات للكنيست (صيغة مدمجة) من عام 1969. ومنذ سن قانون الأحزاب في عام 1992 تتمكن الأحزاب المسجلة بموجب القانون فقط المشاركة في الانتخابات وتقديم قائمة مرشحين.


ألمبادىء الّتي تستند إليها طريقة الانتخابات
-------------------------------------------------
جاء الإطار العام للانتخابات في المادة 4 من قانون - أساس: الكنيست, والتي بموجبها تتم عملية انتخاب الكنيست في انتخابات عامة, قطرية , متساوية , سرية ونسبية . لا يمكن تعديل هذه المادة إلا بتصويت 61 عضوا من أعضاء الكنيست فقط.

ويضمن مبدأ العمومية الحق الفعّال لكل مواطن إسرائيلي يبلغ على الأقل الثامنة عشرة من عمره في التصويت , والحق في أن ينتخب - لكل مواطن إسرائيلي بيلغ على الأقل الحادية والعشرين من عمره . وعلى الرغم من أن قانون - أساس الكنيست خول المشترع الصلاحية بنزع حق التصويت ممن يرى أنه يستحق ذلك , لم تستخدم الكنيست هذه الصلاحية حتى يومنا هذا. ولا يحق لمن يشغلون وظائف معينة مثل: رئيس الدولة, مراقب الدولة, القضاة وقضاة المحاكم الدينية, الضباط في الجيش النظامي وموظفي الدولة الكبار, ترشيح نفسهم للانتخابات.

ويحدد مبدأ القطرية أن دولة إسرائيل بكاملها هي منطقة انتخابية كاملة في كل ما يتعلق بتخصيص المقاعد . ويعني كون الانتخابات مباشرة بأن المنتخب يقوم بانتخاب الكنيست بشكل مباشر , ولا تقوم بذلك هيئة ناخبين (كما هو معمول به في انتخاب رئيس الولايات المتحدة) . ويعني كون الانتخابات متساوية أن جميع الأصوات متساوية . وقد حددت المحكمة العليا أن مبدأ المساواة يتعلق لذلك بمساواة الفرص أمام جميع القوائم المتنافسة . ويضمن مبدأ السرية نزاهة الانتخابات هادفا إلى منع ممارسة الضغط على الناخبين بالنسبة لنوع تصويتهم , لأنه من المستحيل أن نعرف لمن صوتوا. ويتمثل مبدأ النسبية في أن يتم تمثيل كل قائمة مرشحين من قبل عدد من الأعضاء بشكل نسبي لقوتها الانتخابية , وهذا على شرط أنها تتجاوز نسبة الحسم.

توالي الانخابات
-----------------
من المفروض أن تجري الانتخابات في إسرائيل مرة كل أربع سنوات . يحق للكنيست اتخاذ قرار بأغلبية عادية أن تحلّ نفسها. وقد تم إجراء الانتخابات في موعد مبكر في كل من: الكنيست الثانية والخامسة والعاشرة والحادية عشرة والثالثة عشرة والرابعة عشرة والخامسة عشرة. ويحق للكنيست اتخاذ القرار بأغلبية خاصة , بتمديد فترة ولايتها بما أكثر من أربع السنوات , وهذا ما حصل يالنسبة للكنيست الثالثة , الخامسة , السابعة , التاسعة , والحادية عشرة. وفي الأغلب يتم تحديد فترة ولاية الكنيست في الحالات التي أجريت فيها الانتخابات في موعد مبكر, في الانتخابات للكنيست الثامنة فقط تم تأجيل الانتخابات لمدة شهرين بسبب اندلاع حرب يوم الغفران (1973).

ومنذ دخل قانون أساس: الحكومة (1992) (قانون الانتخاب المباشر) حيز التنفيذ, أصبح من المفروض إجراء الانتخابات المبكرة في كل من الحالات التالية : قرار رئيس الحكومة المنتخب بحلّ الكنيست / قرار الكنيست حلّ نفسها قبل انتهاء فترة ولايتها / حجب الثقة عن رئيس الحكومة وعدم المصادقة على قانون الميزانية من خلال ثلاثة أشهر بعد بداية السنة المالية . ( نهاية آذار من نفس السنة).

وبعد إلغاء قانون الانتخاب المباشر والعودة إلى قانون أساس: الحكومة الأصلي, مع بعض التعديلات, عادت أيضا الشروط السابقة المعلقة بالانتخابات المبكرة حيز الوجود.

لمن يحق المشاركة في الانتخابات
--------------------------------------
يتم التنافس في الانتخابات بين قوائم المرشحين. منذ تم سنّ قانون الأحزاب في عام 1992 لا يستطيع تقديم قائمة مرشحين إلا الحزب الذي تم تسجيله قانونبا لدى مسجل الأحزاب , أو عدد من الأحزاب المسجلة التي قررت المشاركة في الانتخابات في إطار قائمة واحدة. وتعتبر كل من ميرتس المؤلفة من لأحزاب: راتس, مبام وشينوي / القائمة المشتركة لليكود / جيشر وتسوميت / ويهدوت هتوراه المؤلفة من أغودات إسرائيل وديغل هتوراه - تعتبر أمثلة على قوائم تضم أكثر من حزب واحد . ألقائمة التي تعمل بشكل مباشر أو غير مباشر ضد كيان دولة إسرائيل بصفتها دولة الشعب اليهودي أو ضد طبيعتها الديمقراطية والقائمة التي تحرض على العنصرية - هذه القوائم تمنع من المشاركة في الانتخابات.

تقسيم المقاعد في الكنيست بين القوائم
-----------------------------------------------
تحصل الأحزاب التي تجاوزت نسبة الحسم عددا من المقاعد يتناسب مع قوتها الانتخابية , يتم ذلك بواسطة تقسيم عدد الأصوات الصالحة التي حصلت عليها جميع القوائم التي تجاوزت نسبة الحسم على - 120 , وذلك من أجل تحديد عدد الأصوات الذي تمكن القائمة من الحصول على مقعد واحد . منذ الانتخابات للكنيست الثانية وحتى الانتخابات للكنيست السابعة تم تقسيم فائض الأصوات (أصوات حصلت عليها قائمة تجاوزت نسبة الحسم لكنها لا تكفي للحصول على مقعد كامل) على تلك القوائم الي حصلت على فائض الأصوات الأكبر (طريقة "هار"). وفي الانتخابات للكنيست الأولى ومنذ الانتخابات للكنيست الثامنة يتم تقشيم فائض الأصوات على القوائم ذات عدد الناخبين الأكبر للمقعد - الطريقة المعروفة في العالم باسم "طريقة هاغنباخ - بيشوف (دي - هوندط)", وتعرف في إسرائيل "بطريقة بدر - عوفير" - على اسم عضوي الكنيست يوحنان بدر و أبراهام عوفير اللذين اقترحا العمل بها. ويحق لقائمتين أن تعقدا اتفاقا لتقاسم فائض الأصوات بينهما قبل الانتخاب
-----

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نظرة شاملة على الكنيست الاسرائيلى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
... ملتقى المبدعين في اللغة العبرية ... :: ملتقى المبدعين فى اللغه العبريه :: (( المنتديات السياسية ))הפורומים של הפוליטים :: الشئون الاسرائيليه-
انتقل الى: