... ملتقى المبدعين في اللغة العبرية ...
:67:
أهلا ومرحبا بكم فى منتداكم العلمى والثقافى.... .ان كنت زائر ننتظر تسجيلك بحب وشغف .... وان كنت عضو ننتظر ابداعك وفكرك .ونتمنى ان نستفيد جميعا من أفكارنا المتبادله.....
שלום עליכם
ברוכים הבאים בפורום המדעי
אנחנו מחכים פעילות רבים

... ملتقى المبدعين في اللغة العبرية ...

ملتقى لكل معاني الإبداع ... ملتقى ضم بين أرجاءه معلمى ومتعلمى اللغة العبرية... وكل من يرغب فى معرفة اللغه العبريه... شؤون الكيان الصهيونى والمصطلحاته ... قضية الصراع العربى الاسرائيلى ... فهو منتدى لكل من أراد معرفة الثقافات والمعلومات والمزيد والمزيد ..
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولردايو اسرائيل
المواضيع الأخيرة
» القصة الأولى (( Chikah, the dog in the ghetto )
الخميس 30 يناير 2014, 20:06 من طرف ام البراء الدوايمة

» قاموس شنعار "عربى عبري"
الأحد 21 أكتوبر 2012, 11:00 من طرف דודו מוחמד

» هاااام : جدول إمتحانات قسم اللغة العبرية دور يناير 2011 لجميع الفرق .. بالتوفيق ..
الجمعة 24 ديسمبر 2010, 08:23 من طرف Aziza Yousef

» הרשימה של הקיצורים בדקדוק העברי ....
الثلاثاء 10 أغسطس 2010, 19:16 من طرف مرتضى سعيد

» عشقى وردة ريحان "مصر"
الأحد 09 مايو 2010, 07:00 من طرف Walaa Abdelmordy

» اختلاق الشعب اليهودى متى ؟؟وكيف؟؟
الأحد 09 مايو 2010, 06:52 من طرف Walaa Abdelmordy

» رددي ياجبال ** نشيد جميل وجميل
الأحد 09 مايو 2010, 06:44 من طرف Walaa Abdelmordy

» قصه عبرية حلوة اوي
الأربعاء 07 أبريل 2010, 04:53 من طرف ابوالمجد

» القواميس العبرية سجيف 2008 و ابن شوشان بأسعارمذهلة
الأربعاء 07 أبريل 2010, 03:57 من طرف IsLaM TiGeR

» הילד השתפר ..ראה " الولد تحسن ..انظر "
الإثنين 05 أبريل 2010, 01:20 من طرف ابوالمجد

» قاموس سرياني عربي لاتيني
السبت 03 أبريل 2010, 02:43 من طرف ابوالمجد

» סרט אבא גנוב3
الخميس 01 أبريل 2010, 05:17 من طرف ابوالمجد

» ايلى كوهين اخطر جاسوس اسرائيلى فى سوريا
الخميس 01 أبريل 2010, 03:35 من طرف Walaa Abdelmordy

» معاداة اليهود (التسميه الصهيونيه معاداة الساميه)
الخميس 01 أبريل 2010, 03:11 من طرف Walaa Abdelmordy

» אני מאהב בך לעולם ... מעת אבו אל-מגד סעד
الأربعاء 31 مارس 2010, 03:42 من طرف ابوالمجد

» השיחה השלישית "מחפשים עבודה"‏
الأربعاء 31 مارس 2010, 01:50 من طرف ابوالمجد

» קבוצה לשיחות בעברית במציאות
الأربعاء 31 مارس 2010, 01:48 من طرف ابوالمجد

» انا وسفينتي ( بقلم أبوالمجد سعد )
الأربعاء 31 مارس 2010, 00:17 من طرف ابوالمجد

» منقذتي ... ( بقلم أبوالمجد سعد )
الثلاثاء 30 مارس 2010, 04:41 من طرف ابوالمجد

» جئت بمعذبكي ( بقلم أبوالمجد سعد )
الثلاثاء 30 مارس 2010, 04:40 من طرف ابوالمجد

» هي والسرطان ( بقلم أبوالمجد سعد )
الثلاثاء 30 مارس 2010, 04:38 من طرف ابوالمجد

» لماذا حيرتي وإرتباكي ؟! ( بقلم أبوالمجد سعد )
الثلاثاء 30 مارس 2010, 04:37 من طرف ابوالمجد

» كم احب تلك اللحظة ( بقلم أبوالمجد سعد )
الثلاثاء 30 مارس 2010, 04:35 من طرف ابوالمجد

» التسليح الكيميائي الإسرائيلي
الثلاثاء 30 مارس 2010, 04:03 من طرف ابوالمجد

» السمات الأساسية المميزة للأدب المقدس العبري
الإثنين 29 مارس 2010, 06:01 من طرف Walaa Abdelmordy

الساعه
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوالمجد - 177
 
Walaa Abdelmordy - 167
 
Aziza Yousef - 142
 
ahmed kamal - 116
 
الصحفي - 85
 
mohamed yehya - 81
 
Simon Mikhail - 57
 
islam abd el-hakeem - 38
 
Ahmed Alaa - 30
 
manar awaad - 27
 

أمثال وحكم مأثورة

אי אפשר לבר בלי תבן

... لا أحد خالى من العيوب ....

.. من أجمل ما قيل ..

من أجمل ما قيل في الإخلاص ::..

لن تكون عظيماً عند الله وعند الخلق حتى تكون عظيماً في عبادتك، وما ارتفع شيء إلى السماء أعظم من الإخلاص، وما نزل شيء أعظم من التوفيق ،،وبقدر الإخلاص يكون التوفيق

.. أضف إلى معلوماتك ..

هل تعلم أن::...

<عندما يولد الإنسان يكون في جسمه 300 عظمة ، إلا ‏أن ذلك العدد يتراجع إلى 206 فقط عند الوصول إلى سن البلوغ...


شاطر | 
 

 صورة العربي في الأدب العبري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed kamal
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
العمر : 27

مُساهمةموضوع: صورة العربي في الأدب العبري   الأحد 02 أغسطس 2009, 04:42

صورة العربي في الأدب العبري

ملخص
** اسم الكتاب صورة العربي في الأدب العبري
**اسم المؤلف : ايهود بن عيزر
**ترجمة د. أحمد حماد / جامعة عين شمس
**الناشر : دار الحمراء / بيروت / طبعة أولى 2001م

ترجع أهمية هذا الكتاب إلى موضوعه، فهو موضوع غاية في الأهمية، والمثل العربي يقول اعرف عدوك قبل لقائه. فكل مجتمع من المجتمعات له صورة فى عقول شعوب الأرض، وهذه الصورة غالبا ما تكون مبنية على الكتابات التي تكتب عن هذه الشعوب أو تلك الفئة من الناس.
وهناك صورة عند الإنسان العربي عن اليهودي، فنحن العرب في أدبياتنا العربية كثيرا ما نصور اليهودي بالجشع والطمع والانعزال وحب الشر والحقد على الآخرين من غير جنسه، وهذه الصور تولدت في الذهن من جراء الكتابات العربية في القصص التي يكتبها كتاب عرب. ولا بد أن هناك صورة مناقضة لها عند اليهودي للإنسان العربي.
والأدب عموما هو مشاعر وأفكار وخيالات إبداعية ينمو مع الإنسان في بيئته ويتشكل بشكلها وتسبغ عليه البيئة اللون الذي يكتسبه في فترة كتابته، وقد تتغير هذه الألوان إما لقناعات شخصية من الكتاب والأدباء في مرحلة من المراحل أو لظروف مصنوعة.
فالعربي في الأدب اليهودي مصبوغ بالصبغة السياسية، ولو أنها في غالبها تصوره ذلك الإنسان المتوحش الإرهابي الذي يرفض العيش في سلام، ويجب إبادته إن لم يرض بالخروج والنفي.
فى هذا الكتاب دراسات متعددة ونظريات حول النظرة العامة لاتجاهات الأدب العبري ولو أنها تجمع على أنه مر بمراحل تشكلت تماما مثل تشكل الوضع السياسي الإسرائيلي، فقبل قيام دولة إسرائيل كانت الكتابات في الأدب اليهودي تشجع على الهجرة إلى الارض الموعودة، وتعد المهاجر بالسمن والعسل في تلك الأرض المهجورة، التي لا يوجد بها حسب زعمهم إلا قلة من اليهود المخلصين الذين ينتظرون إخوانهم من أرجاء الأرض ليعودوا إليهم، وأن الأرض الموعودة تنتظرهم. فهم كانوا يزرعون فكرة أن لا سكان هناك، وأن من فيها من السكان ليسوا أصلا سكانها فهم من البدو الرحل المتنقلين. أي أنهم غرروا بالشعب اليهودي وكذبوا عليه وقالوا له إن الأرض ليست لأحد.
وبعد قيام دولة إسرائيل زاد ت النظرة الدونية للعربي، وزادت النظرة العلوية للكتاب اليهود عن اليهودي، وكان همّ الأدباء وتوجهاتهم هي أن هذا ما وعد به الرب، وأن ما يفعله اليهود هو تنفيذ مشيئة الرب، وأن طرد العرب هو طرد للإنسان المتوحش القذر ولا بأس من طرد العربي إذا لم يكن مفيدا.
وأما بعد حرب 67 والتي انتكس فيها العرب فقد كانت مادة دسمة للكتاب اليهود أن يظهروا اليهودي وكأنه اختيار الله، وأن العرب ليسوا ندا لليهود لا في فكرهم ولا ثقافتهم ولا شجاعتهم، ويبرزون في أدبهم الصور السيئة والسلبية للعربي مثل الزواج بالإكراه وضرب النساء وبيع النساء كالحمير فى سوق الزواج.
بل إن الكثير من أدبيات اليهود كانت تحاول إقناع اليهود أن العرب آمنوا بتفوق اليهود عليهم وأنهم شعب الله المختار، فهناك العربي الذي يقول لليهودي: إنكم تستحقون هذه الأرض فقد حولتموها إلى جنات خضراء وكانت صحراء لا نستفيد منها.
وفي رواية يهودية يقول أحد العرب " إنني أعرف لمن وعدت إسرائيل، لم يوعد بها سوى إسرائيل أولئك الذين وضع الرب فيهم المهابة والاحترام والقوة والبطولة والكرم والسخاء، ينفذون مشيئته عن حب، هم الذين سيملكونها وسيكون ملكهم فيها أبد الدهر..
ولم تختلف الصورة بعد حرب 73 كثيرا على الرغم من اهتزار الفكر الهيودي عن عدم قدرة العربي على الحرب التي روج لها واقتنع بها جيل كامل من اليهود الذين عاصروا حرب67م. وبقيت الصورة السلبية للعربي في الأدب اليهودي حتى مع محاولة التطبيع التي تسعى الدولة اليهودية إلى أن تجعل من الأدب موضوعا هاما في بنود التطبيع، فهى تعلم أن الأدبيات العربية تعمق وتزيد في الكره العربي لإسرائيل لذا فهي تحارب من أجل وضع صورة تقرب اليهود إلى العرب، وقد وضعت هذا الهدف وظهرت بعض الكتابات التي تحاول تخفيف وليس نفي السلبية عن العرب، وتعمل على تحسين الصورة السيئة التي رسمها الأدب العبري عن العربي.
وفي إحصائية عن المسرحيات الإسرائيلية ووجود العربي فيها تقول الدراسة: هناك ازدياد في وجود الشخصيات العربية في هذه المسرحيات، ففي العقدين الأخيرين كان هناك 36 مسرحية ترحب بالوجود العربي وأن هناك علاقة حميمة بين العرب واليهود، وهذا الوضع في ازدياد منذ عام 80م.
والصورة العامة للأدب الصهيوني تعدلت في فكرتها السلبية وأصبحت تعترف بهذا العربي ولكنها لا تقبله، وكانت سابقا تنكر وجوده أو حقوقه. إنها تعترف بوجود هذا الكائن الذي لا ترغب فيه، وتتهمه دائما بالعداء لها وتصميمه على عدم الاندماج في عشيرتها كما يفعل الآخرون الذين يرغبون في العيش في إسرائيل.
والكتاب يحتوي على 17 قصة من الأدب اليهودي بوجود شخصية عربية، وهذه القصص متنوعة في زمانها وأهدافها وهي مهمة للقارىء العربي ليعرف من هذه القصص التصور اليهودي للإنسان العربي.
كما يحتوى الكتاب على مقدمات تعتبر دراسات قيمة عن العربي فى الأدب اليهودي، ودراسة أخرى في الكتاب عن اليهودي

في الأدب العربي ( الفلسطيني خاصة ) وعن الرؤية العربية لهذا اليهودي
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Aziza Yousef
Admin
Admin


عدد المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: صورة العربي في الأدب العبري   الأحد 02 أغسطس 2009, 23:50

أخطاءوا فيما زعموا.... ولم ينظروا إلى الجانب المشرق للإنسان العربي الحق ..... لم ينظروا إلى أن هناك من العرب من هم رواد التقدم والنهضة والرقي والفكر والتسامح والعقل......ولكن أرجع إلى نفسي وأقول :: قد يكون عندهم حق فيما يقولون.....!!!!...لأننا من شوهنا صورتنا بأنفسنا ... نحن من أوصل إليهم هذه الصورة .... ففي من يعيشون بيننا من شوهوا هذه الصورة ... فكانوا بصمة سوء على كل عربي ... بما قدموه وما فعلوه ...... وزماننا يشهد بذلك .... تغير الإنسان العربي إلا من رحم ربي تغيرا جذريا ليس للأفضل بل للأسوء ... في كثير من التعاملات .... فنحن نشتكي من معاملات بعضنا للآخر ... والأسلوب الذي صار البشر يتعاملون به .. فإذا كنا نحن نشتكي ونتأسف لما يحصل ... فماذا سيقول عنا هؤلاء .... ماذا سيكون نتاج ذلك في كتاباتهم .... !!!.... وكيف سيقبلوننا كإنسان عربي أصيل ذي قيم وشيم ...وهم يرونا كل ما يحصل بيننا...... حتى وإن تظاهروا فقلوبهم تأبى ما قد تظاهروا به ...... هذا رأيي .....



عن جد موضوع راااااااااااااائع جدااااا .. أخي في الله .... موضوع تميز في روووووعته .... فتقبل خالص تحياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hebrew44all.ahlamountada.com
ahmed kamal
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: صورة العربي في الأدب العبري   الإثنين 03 أغسطس 2009, 05:08

اشكرك اختى فى الله على ططيب المرور والتعليق الراى السديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
doaa mostafa fayez
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 09/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: صورة العربي في الأدب العبري   الأحد 16 أغسطس 2009, 23:19

جزاك الله خيرا على هذا الموضوع ولعل كل من يقرا هذا يصل الى المغزى المقصود و ان نقوم بتعديل صورتنا مرة اخرى وتصحيح ما وصل اليهم من فهم خطا[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
EMAN EL -NHASS
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: صورة العربي في الأدب العبري   الجمعة 21 أغسطس 2009, 23:20

موضوع رااااااااائع يااحمد مواضيعك كلها هااااايلة جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الصحفي
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 21/08/2009
العمر : 25
الموقع : القاهرة

مُساهمةموضوع: رد: صورة العربي في الأدب العبري   السبت 22 أغسطس 2009, 04:47

:66: :66:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ahmed kamal
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: صورة العربي في الأدب العبري   الأحد 23 أغسطس 2009, 16:51

تشرفت بمروركم جميعا اخوتى فى الله فمروركم اعطى للموضوع قينه بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
صورة العربي في الأدب العبري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
... ملتقى المبدعين في اللغة العبرية ... :: ملتقى المبدعين فى اللغه العبريه :: (( المنتديات الادبية ))הפורומים הספרותים :: الادب العبرى-
انتقل الى: